top of page

RADIO MONTECARLO: هل مشاريع الهندسة الجيولوجية الشمسية لتبريد الأرض قابلة للتنفيذ؟



By Eli Ayoub | 19 September 2023


هل مشاريع الهندسة الجيولوجية الشمسية لتبريد الأرض قابلة للتنفيذ؟

في تقرير أصدرته لجنة " Climate Overshoot Commission "، طالبت 12 شخصية دولية بتعليق التجارب الواسعة النطاق حول تقنيات تعديل الإشعاع الشمسي (سولِر رادييشن موديفيكيشن SRM) التي تقضي بتبريد الأرض من خلال وضع مرايا عملاقة في السماء وجسيمات عاكسة لأشعّة الشمس في طبقة الستراتوسفير. بحسب هذه اللجنة، تنطوي مشاريع الهندسة الجيولوجية الشمسية لتبريد الأرض، على مخاطر لناحية تسجيل "أضرار عابرة للحدود"، لكنّ اللجنة أوصت في الوقت نفسه باستكمال الأبحاث حول تبريد الأرض وبتطوير حوكمة قانونية شفافة مع ضمانات بيئية قوية للتجارب الصغيرة في الهواء الطلق.

من بين الأساليب الكثيرة التي دخلت في أطار التفكير لتبريد الأرض، نذكر فكرة تبييض السحب فوق المحيطات من خلال نشر فيها جزيئات ملح البحر.

أما التقنية التي تحظى بشعبية واسعة في مشاريع تبريد الأرض فتتمثل في ضخ رذاذ عاكس لأشعّة الشمس في طبقة الستراتوسفير يتكوّن بالأخصّ من جزيئات الكبريت. لكنّ أصواتاً كثيرة ترتفع ضد الآثار الجانبية غير المرغوب فيها لتقنيات مماثلة حين نعلم أنّ ضخ الكبريت في طبقة الستراتوسفير يُضعف الرياح الموسمية الصيفية في أفريقيا وآسيا ويتسبّب بجفاف الأمازون، حسبما أشار التقرير الأخير للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغير المناخي.



Comments


bottom of page